=== ===

البشرة الجافة

تتميز البشرة العادية بالنعومة والنضارة، أما البشرة الجافة فتبدو باهتة وقد تكون خشنة وبها قشور ومعرضة لتكوُّن تشققات مفتوحة. ويُطلق على أصعب أنواع البشرة الجافة وأكثرها خطورة أنها مصابة بداء السُّماك والذي يُعرف أيضاً بالجلد الحرشفي. يبدأ جلد الإنسان في فقدان ترطيبه منذ اللحظة التي يُولد فيها. ويعد كلٌّ من عملية النمو الطبيعي أو الجينات الوراثية سبباً خطيراً من أسباب جفاف البشرة.

وفي كبار السن، تقلل التغيرات الهرمونية في الجسم من تدفق الدهون التي تفرزها الغدد الدهنية في طبقة الأدمة؛ مما يؤدي إلى فقد الماء بدرجة أكبر. وتختلف درجة جفاف البشرة باختلاف العمر والتكوين الجيني للبشرة. وهناك عوامل أخرى مسببة لجفاف البشرة وتتمثل في التعرض لأشعة الشمس والرياح (الباردة والساخنة) وتكييف الهواء وأنواع الصابون المختلفة والمنظفات القوية والعلاجات الساخنة في المنتجع الصحي والاستحمام بماء ساخن.

قد يُسبب جفاف البشرة شعور بالحكة ويكون ذلك نذيراً بالأمراض الجلدية مثل التهاب الجلد والإكزيما. وتساعد العديد من الأدوية التي يتناولها الإنسان بصفة عامة في حدوث جفاف الجلد. وتضم هذه الأدوية: أدوية إدرار البول وحمض النيكوتينيك وأدوية مضاد الدرقية وكلوفازيمين وريتينول (فيتامين أ) وما يضاهيها مثل الأيزوتريتينوين والسوماتوميدين والكورتيكوستيرويد والأدوية الخافضة للكوليسترول.

والهدف الرئيسي من العلاج هو ترطيب البشرة من خلال تكوين طبقة دهنية. مما يهدئ المريض ويعمل على استعادة امتلاء البشرة وإكسابها مظهراً أفضل.

نصائح للمريض
1- التقليل من التعرض للرياح الجافة الساخنة أو الباردة وتكييف الهواء والماء الساخن والصابون والمنظفات القوية كلما أمكن. قد يحتاج هواء التدفئة في المنزل إلى الترطيب. ينبغي عدم توجيه أجهزة التبريد أو التدفئة نحو البشرة.
2- قد يسبب الصوف والمواد الاصطناعية حدوث تهيج الجلد.
3- استخدام زيت الاستحمام إما في حوض الاستحمام أو أثناء الاستحمام.
4- عدم استخدام الصابون. تُستخدَم صابونة تنظيف تحتوي على الكريم أو غسول سائل مرطب درجة حموضته 6 ليتوافق مع البشرة. فمعظم أنواع الصابون تحتوي على درجة حموضة تتراوح بين 9 - 11 مما قد يسبب جفاف البشرة الحساسة أو التهابها.
5- استخدام سائل ترطيب بعد الاستحمام للتمتع ببشرة نضرة وكريم لأجزاء الجلد غير المشدودة الأكثر جفافاً.
6- استخدام مستحضر واقٍ من أشعة الشمس يومياً للمساعدة في منع تغلغل أشعة الشمس في الجلد مما يسبب جفافه. ويُعد ظهر اليدين وراحتيها منطقتين مهمتين بشكل خاص فهما معرضتان للأجواء الخارجية بشكل دائم.
7- للشفاه الجافة، يمكن وقايتها باستخدام بلسم ترطيب الشفاه المزود بواقٍ من أشعة الشمس لمزيد من الحماية.

منتجات مساعدة (بدائل الصابون المرطبة)
غسول كيوڤي
غسول ملطف يتميز بفاعلية كبيرة كبديل للصابون. يتميز غسول كيوڤي برغوته الغنية وتنظيفه الفعّال للبشرة تاركاً إياها نظيفة ومنتعشة. فهو غسول معتدل للوجه ومناسب للجسم كله. ومثالي للاستخدام اليومي أثناء الاستحمام أو الاغتسال.
قطع تنظيف كيوڤي
إذا كنتم تفضلون منظفاً يمكنكم حمله في أيديكم مثل الصابون العادي، فإن قطع تنظيف كيوڤي هي الخيار المناسب لكم. فهي خالية من المواد الصابونية وتفوق مواد الترطيب فيها ما يزيد على الثلث. تعمل قطع تنظيف كيوفي على ترطيب البشرة وتنظيفها لتتركها ناعمة وملساء (غير مرتخية).
زيت الاستحمام كيوڤي
يُعد هذا الزيت القابل للانتشار في الماء أكثر الطرق الفعالة لتنشيط أجزاء كبيرة من البشرة الجافة أو الحساسة. بإمكانكم معالجة بشرتكم وحمايتها أثناء الاسترخاء في حوض الاستحمام. للبالغين، يُضاف ملء غطاءين (20 مل) إلى حوض عمقه 20 سم مع البقاء في الماء من 10 إلى 15 دقيقة. لا تستخدم أنواع الصابون الأخرى. يتوفر أيضاً زيت الاستحمام كيوڤي في عبوة غسول لليدين، إذ لا يتوفر لمعظم الأشخاص الوقت للاسترخاء في حوض الاستحمام يومياً. يترك زيت الاستحمام كيوڤي البشرة ملساء وناعمة ومتميزة بإطلالة صحية.